الموسم الخامس لبرنامج التّسريع الخاصّ الشركات الناشئة:Orange Fab Tunisie

تواصل أورنج تونس دعمها النشيط للشركات الناشئة التونسية بفضل منظومة علمية متكاملة وشاملة من المرافقة إلى التّسريع حيث شهدت النسخة الخامسة لبرنامج التّسريع Orange Fab Tunisieالخاصّ الشركات الناشئة تسريع نمو 7 شركات ناشئة جديدة، وقد قامت Orange Fab Tunisie بتسريع نمو 30 شركة ناشئة مع توقيع 44 عقدا تجاريا منذ سنة 2019، وخلال فترة المرافقة تمكنت الشركات الناشئة من تطوير أنشطتها التجارية في ظرف قياسي.
وفي هذا الإطار تعمل الشركات الناشئة التي تمّ تسريعها في قطاعات مختلفة، وتتميّز بحلولها المبتكرة التي تعتمد على أحدث الإصدارات التكنولوجية:
  • Kumulus: وهي شركة ناشئة تهدف إلى توفير مياه الشرب بطريقة اقتصادية
ومستدامة. وهي الآلات بحجم ثلاجة صغيرة وتنتج مياه الشراب باستخدام الطاقة الشمسية والهواء فقط.
وفي إطار برنامج تسريع نمو الشركات الناشئة، وقعت الشركة الناشئة شراكة ثلاثية الأطراف مع مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation du Groupe Orange ومؤسسة أورنج تونس وجمعية « طفل وابتسامات » Un enfant, des sourires وذلك من أجل تركيز ثلاثة آلات Kumulus في الجهات.
  • Historiar: وهي شركة ناشئة في مجال الثقافة الرقميّة، والتي تعيد إكتشاف المواقع
الأثرية والتراثية باستخدام الواقع المختلط والذكاء الاصطناعي.
في نهاية عملية التّسريع من طرفOrange Fab Tunisie ، تحصّلت الشركة الناشئة على أوّل عقد دولي لها لإنشاء MOOC تعليمي تربوي وثقافي بتمويل من Fondation du Groupe Orange وبدعم علمي من المؤسسات العمومية التونسية وستكون متوفرة قريبا على MOOC culturels – Fondation Orange
  •    Club privilèges: وهي تطبيقة للهاتف الجوّال تمنح تخفيضات تصل إلى 30٪ مع
أكثر من 1200 شريك: مطاعم، ملابس، نزل وفنادق عن طريق الاشتراك عبر رصيد الهاتف الجوّال.
وخلال عملية التّسريع، قامت الشركة الناشئة بدمج الدفع عبر الهاتف الجوّال على منصتها الرقميّة Club Privilèges، والتي تتيح اليوم لحرفاء أورنج تونس الاشتراك في الاشتراكات اليومية عبر رصيد الهاتف ممّا يتيح لهم توفير ما يصل إلى شهر واحد من المرتب سنويا.
وتوفر أيضا عروض حصرية وثرية ومتنوعة لفائدة حرفاء أورنج تونس متاحة على تطبيقة  My Orange
  • Bakchich: وهي عبارة عن منصّة مجتمعية تساعد صنّاع المحتوى على تحقيق
مداخيل عن طريق الرسائل القصيرة أو البطاقة البنكية من أعمالهم مع مميزات مبتكرة لنشر محتوى مجاني ومتميز، وبدعم من Orange Fab Tunisie قامت الشركة الناشئة بتصميم طريقة دفع جديدة على منصّة Bakchich حيث سيتمكن المستخدمون الآن من تشجيع ودعم منشئي المحتوى من خلال « نصائح » أو اشتراكات أثناء فترة البث عبر إعادة شحن رصيد الهاتف الجوّال بالإضافة إلى البطاقة البنكية.
  • Digibrain Agency: وهي طريقة جديدة لتنشيط العمليات التجارية الرقمية التي تتيح
للعلامات التجارية سواء تجار التفصيل الحصول على طريقة جديدة للبيع عبر الإنترنات وتعزيز تجربة الحرفاء.
بعد عملية التّسريع من طرف Orange Fab Tunisie، أصبح لدى الشركة الناشئة أوّل حريف رئيسي لها: أورنج تونس واليوم هي في مرحلة النشر التقني للإطلاق الرسمي قريبا.
  • Pwn&Patch : Oktoboot : وهي منصّة للمراقبة والذكاء الشبكي المخفي
Dark  web تسمح بالكشف عن « تسرّب البيانات » المختلفة التي تهدّد الشركات، بالإضافة إلى ذلك توفر Pwn & Patch خدمات استشارية في مجال الأمن السيبراني.
وقد أدى التّسريع في برنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie إلى خلق تفاعل وتكامل بين الشركات الناشئة عبر تعزيز تبادل الخدمات والمنتوجات بين Pwn & Patch وYoteki  بالإضافة إلى ذلك هناك شراكة تجارية أخرى قيد المفاوضات.
  • Yoteqi: وهي حلّ تكنولوجي مبتكر، يعتمد على خدمة SAAS، مصممّ لمساعدة
المهنيين على التواصل وإكتساب حرفاء جدد عبر بطاقات العمل الرقمية (NFC)، ومزوّد لمواقع الواب الشخصية ومتصرف الاتصال المعزز.
بفضل تظاهرة Speed dating B2B الذي نظمتها Orange Fab Tunisie، وقعت الشركة الناشئة عدّة عقود تجارية، بما في ذلك مع شركاء لأورنج تونس والشركات الناشئة الحاضرة خلال التظاهرة.
قريبا الإعلان عن فتح باب تقديم الملفات للمشاركة في الموسم السادس لبرنامج التّسريع Orange Fab Tunisie الخاصّ بالشركات الناشئة، فكونوا في الموعد.
لمزيد من المعلومات على الموقع الرسمي وشبكات التواصل الإجتماعي  Facebook     و Twitter   و Instagram

محمد خليل