تظاهرة « تونس تيكاد للتجديد 2022 »: ملتقى الأعمال والتجديد في افريقيا

323
 نظمت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبإشراف رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن يومي 01 و02 سبتمبر 2022 « تظاهرة تيكاد تونس للتجديد  » ملتقى الأعمال والتجديد في افريقيا »  حيث أشرفت رئيسة الحكومة على افتتاح الصالون الدولي للتجديد والبحث والاختراع وموكب تسليم جوائز بطولة كأس العالم للاختراع والمناظرة الوطنية للاختراع في إطار الفعاليات الموازية لندوة طوكيو الدولية للتنمية بإفريقيا « تيكاد 8 بتنظيم من وكالة النهوض بالصناعة والتجديد وبحضور سعادة سفراء اليابان وجمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ووفود رسمية رفيعة من المنظمات الوطنية والدولية ومؤسسات وصناديق التمويل والمستثمرين.
وشهد الافتتاح مشاركة 15 دولة من مختلف الجنسيات من بينها الدول الافريقية ومن ضمنها تونس وقد تم خلال الصالون استعراض افضل الاختراعات والابحاث المترشحة للدور النهائي للدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للاختراع والبطولة الأولى لكأس العالم للاختراع والبحث العلمي بالإضافة إلى أفضل الشركات الناشئة والمبتكرة في مجالي صناعة مكونات السيارات والطائرات فضلا على حضور هياكل الدعم المتدخلة في منظومة التجديد والبحث و التطوير التكنولوجي .
وسلمت السيدة رئيسة الحكومة بمعية السيدة وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة الجوائز للفائزين في المناظرة الوطنية للاختراع في دورتها الثالثة والبطولة الدولية للاختراع التي قامت بتقييمها لجنة تحكيم دوليّة ممثلة من خبراء من مختلف الجنسيات حيث أفرزت النتائج تتويج مجموعة من الاختراعات الفردية والمؤسساتية في المناظرة الوطنية وفوز مترشحين من دول ومختلفة في البطولة العالمية للاختراع كالتالي:
الدورة الثالثة من المناظرة الوطنية للاختراع صنف مخترع فردي:
– الجائزة الأولى: سفيان بن عبد الله
الاختراع: نظام إنذار صوتي رقمي لسائقي السيارات يستخدم إشارات الطريق الرقمية بالأشعة تحت الحمراء
– الجائزة الثانية: حمادي بن ميم
الاختراع: المولد المروحي يعيد شحن بطاريات السيارات الكهربائية
– الجائزة الثالثة: فاطمة العروسي
الاختراع: جوارب مقاومة للماء ومثبتات للأطراف الاصطناعية للساق
الدورة الثالثة من المناظرة الوطنية للاختراع صنف مخترع مؤسساتي :
– الجائزة الأولى: إريج المساعدي
الاختراع: (LCT) « ليسبيتين » مشتق من سم الأفعى، يستخدم كمثبت لتوسيع الأوعية الدموية في علاج أمراض العين أو السرطانات أو الاضطرابات الالتهابية التي تحتوي على مكون وعائي جديد.
– الجائزة الثانية: بسمة حاج قاسم
الاختراع: مستحضر صيدلاني بفاعلية مرتفعة قوي مضاد للنزيف
– الجائزة الثالثة: نضال سالم
الاختراع: اختراع مصبر بيولوجي باستعمال ملون طبيعي للحوم.
أول بطولة كاس العالم للاختراع والبحث العلمي:
بالنسبة للفائزين بالبطولة العالمية فتم تتويجهم بجوائز و القاب عالمية على غرار « جائزة أوروبا  » من قبل الاتحاد الأوروبي، « جائزة افريقيا » من قبل البنك الافريقي للتنمية و جائزة « تونس » من قبل صندوق الودائع و الأمانات بتمويل من البنك الدولي
صنف مخترع :
الفائز الأول :
بسمة حاج قاسم (تونس)
الاختراع: مستحضر صيدلاني قوي مضاد للنزيف
الفائز الثاني:
الفريق الكويتي: اختراع مجسم لمركبة فضائية للاستقرار بالقمر يعمل عن بعد بتقنيات حديثة ومتطورة
حوراء ميرزا
طلال الحزامي
محمد صلاح الظفيري
عبد الرازق الخلف
محمد نواف البحر
الاختراع:
الفائز الثالث:
حصة عبد الله الحويش (المملكة العربية السعودية)
الاختراع: أداة تحديد إمالة العين
صنف باحث
– الفائز الأول:
المنتخب التونسي:
يسر غوزي
عبد محمد العليمي
إخلاص بن عايد
صابر المصمودي
طارق محمد عليمي
البحث: تطبيق للبحث عن الصور المشابهة.
الفائز الثاني:
فادي الشحروري (الأردن)
البحث: تصميم الدوائر المتكاملة ذات الجهد المنخفض
الفائز الثالث:
علاء يوسف غيضان (الأردن)
البحث: تطبيقات تقنية النانو في الطب
الاكرم حيوني (تونس)

البحث: تطوير نظام تكاثر مكثف لأنواع الحشرات الصالحة للأكل لبدء أساسيات تغذية الإنسان والحيوان في المستقبل.
وقد تم تسليم هذه الجوائز من قبل كل من الاتحاد الأوروبي والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الدولي وصندوق الودائع والأمانات ومؤسسة عبد الوهاب بن عياد وهياكل ومؤسسات الدعم التابعة لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة إلى جانب الهيئة العالمية للاختراع « GOIDI »والجامعة الدولية للجمعية الابتكار « IFIA ».
كما أدت السيدة رئيسة الحكومة على رأس الوفود المشاركة زيارة إلى جناح معارض المؤسسات الناشئة والمجددة العاملة في قطاعات تكنولوجية واختراعات ذات جدوى في مجال البيئة والاقتصاد الأخضر والذكاء الاصطناعي والصحة، كما اطلعت على الفضاء المخصص للتحدي « الهاكاتون للسيارات » الذي ضم عدة فرق من المهندسين في اختصاص البرمجيات الاعلامية لتطوير برمجيات مبتكرة في مجال قطاع مكونات السيارات فرصة للتعرف على طاقات شباب مبدع وقادر على بلورة اختراعات ذات قيمة مضافة لمستقبل الصناعة الذكية التي تعتمد على  قواعد الابتكار والتجديد.
وفيما يلي قائمة الفائزين بالجوائز التي سلمتها السيدة وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة والمقدمة من برنامج التعاون الألماني:
التحدي الأول: تطبيق ذكي لتصوير الأعطال فيستون
تم حجب الجائزة الاولى
الفائز الثاني: فريق » نيورتادا » متكون من ثلاث اسماء وهم : ياسين حمداوي ، باسم بن حمداوي ، فريال حوالة
————
التحدي الثاني: إتقان المتطلبات من حيث « البصمة الكربونية » ـ فراكاما
الفائز الأول: « بوتفارس » فريق متكون من 5 اسماء وهم :إياكا أباتشي ، سماح قادري ، شيماء خميري ، فارس معلا ، معز بوشوشة
الفائز الثاني: « لاب ديجيتال بونتاز » فريق متكون من 5 اسماء  وهم : جملي غسان ، محمد علي حسني ، أحلام محمود ، إيمان بن سمير ، محمد وسلاتي.
———-
التحدي الثالث: لوحة القيادة الذكية المساعدة للسيارة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ـStartup Gatex  و Actia Africa
– الفائز الأول: فريق TONOM متكون من 5 اسماء وهم : أشرف غزة ، أحمد مرنيسي ، أسامة الجلاصي ، مريم سلطاني ، خولة سلطاني
و نظرًا لأن نتائج الفريقين الثاني والثالث متقاربة جدًا، تقرر اسناد جائزتين للفائزين بالمرتبة الثانية في التحدي الثالث.
– الفائز الثاني: Bug Busters فريق متكون من 4 اسماء وهم : زهرة صولا ، مظفر بوعليقي ، ياسمين دالي ، نور سباول
كما توج ايضا بالفائز الثاني: فريق TEAMCAD متكون من 6 اسماء وهم : محمد علي زورماتي ، هناء بن غزيل ، ياسين عيادي ، رنيم السعيدي ، أنيس بن غان
حصص استعراض المؤسسات « Pitching »
من الأنشطة الموازية للتظاهرة في أجنحة وفضاءات منفصلة، تم تقديم مجموعة من حصص الاستعراض للمؤسسات ناشئة في مجالات التجديد التكنولوجي بتنظيم مشترك بين الوكالة ومؤسسة ستارتب تونيزيا للتعريف بالمشاريع وتوفير فضاء للتبادل وتشبيك العلاقات بين الباعثين الشبان وصناديق التمويل، ومن بين هذه المشاريع.
* مشروع « صغارتون » من تقديم هدايات عيادي والذي يتمثل في آلية تصنيف لتعليم الصغار
*مشروع  « باك موتورز » من تقديم بوبكر سيالة في مجال السيارات الالكترونية
* مشروع « بيكسيموتورز »   المقدم من أنيس الفقيه والذي يتمثل في التنقل الذكي لدراجة الكترونية
*مشروع « ترايرا سولوشن » المقدم من ياسر بوعود حول تكنولوجيا الفلاحة الذكية والمتمثل في تطوير البرمجيات الذكية لتطوير قطاع الفلاحة
* مشروع « كيميليس » لصاحبه إيهاب التركي في قطاع التكنولوجيا الصديقة للبيئة وصناعة التكنولوجيا الخضراء
* مشروع « واتموتو » لمالك في مجال الذكاء الاصطناعي والمتمثل في برمجية لمراقبة الطاقة
* مشروع « هيستورويو » لهدى ناكير في مجال برمجيات الواقع الافتراضي والاقتصاد الثقافي
* مشروع  « ماد.تن » لعصام بالحاجي في مجال برمجيات الصحة
* مشروع  « ناكست أف » لهشام مكني يقدم حلول وخدمات مبتكرة لرسم الخرائط الجوية والتصوير الفوتوغرافي، من الطائرات خفيفة الوزن إلى الطائرات الكبيرة بدون طيار ، مجال التنقل الذكي
* مشروع « روبكار »  يكشف الأمراض التي تصيب النباتات في مرحلة مبكرة باستخدام تقنية الطيف، والتي ستعمل على تحسين جودة وكمية المحاصيل وتقليل استخدام المبيدات، مجال الفلاحة الذكية.
* مشروع « سينوا » منصة تجمع كل أدوات الاتصال والتعاون الخاصة بك تحت سقف واحد ، بطريقة بسيطة وفعالة.
التوصيات الرئيسية الصادرة عن تظاهرة تيكاد للتجديد  تونس  2022
1/ تحقيق الاستدامة لتظاهرة تونس تيكاد للتجديد و الصالون الدولي للتجديد و البحث والاختراع كمحتوى ضمني للمتابعة السنوية للاعداد لندوة تيكاد الدولية من خلال التركيز على أولويات التحول في إفريقيا عبر التجديد والتصنيع.
2/ تعزيز هذه التظاهرة من خلال تنظيم الندوة الإفريقية اليابانية حول المجتمع والعلوم والتكنولوجيا (AFJASSST) ، وهو مؤتمر دولي متعدد التخصصات في مجالات التجديد الاقتصادي والتقني والعلمي والتكنولوجي بالشراكة مع دول تيكاد.
3/ إنشاء شبكة من الأقطاب التكنولوجية والحاضنات ومراكز التجديد المدرسي:
ويشمل ذلك، على وجه الخصوص ، إنشاء شبكات في إفريقيا من الأقطاب التكنولوجية والمدارس والمعاهد الثانوية والجامعات والحاضنات المتصلة لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية المتعلقة بجميع القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والاستثمارات في المعرفة والتجديد مع بلدان التيكاد وباقي دول العالم  بالاعتماد على الخبرة اليابانية في هذا المجال.
4/ إنشاء وإطلاق مبادرة إنشاء صندوق تصنيع الاختراعات ومنصة تجمع الباحثين والصناعيين عبر القارة الأفريقية.
5/ تنظيم البطولة السنوية الدولية للاختراع والبحث العلمي من قبل اللجنة المنظمة الدولية ويكون مقر هذه اللجنة في تونس على غرار الدورة الاولى الملتئمة في تونس يومي 1 و 2 سبتمبر  2022 و الإعلان عن استقبال الترشحات من الدول الراغبة في استضافة النسخة الثانية للبطولة الدولية للاختراع والبحث العلمي.
ويشترط لتحقيق كافة هذه الاعمال ان يتم تكوين اللجان التوجيهية الوطنية و الدولية و ذلك للتنسيق مع اللجنة الدولية المنظمة للتيكاد و بشراكة مع دول القارة الافريقية.
يُشار إلى أن التظاهرة احتضنت عدّة ورشات عمل حول محاور متنوعة في مجالي الصناعة والتجديد من بينها ورشة عمل حول استراتيجيات نقل التكنولوجيا، وورشات أخرى حول المياه والطاقة وعلوم المواد من أجل التنمية المستدامة في افريقيا إضافة إلى التكنولوجيا الحيوية، الصحة، الغذاء، الزراعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى العلاقات الإبداعية بين الطب الشخصي والهندسة الوراثية وتقنيات النانو والتكنولوجيا والتجديد ومشروع « Crowdfunding » للتمويل التشاركي.
يٌذكر أن هذا الحدث شهد حضور 1583 شخصًا من أصل 2985 مسجلاً بالإضافة إلى 764 مشاركة عبر الإنترنت ، ونحو 253 طلب لقائات شراكة و 89 عارضًا. وقد سعى المنظمون للتظاهرة إلى تعزيز دور تونس كشريك استراتيجي في إفريقيا و دعم حضورها في المجال العلمي أمام المجتمع الدولي في شراكة مع اليابان و دول تيكاد ونقل التكنولوجيا إلى البلدان النامية.
بهية نار
Facebook Comments
pub-6071570422139658