لدعم وريادة الأعمال لدى الشباب التونسيين Startup Nest 2022

63
من أجل تعزيز  فرص  تشغيل  الشباب ومرافقتهم في تطوير ريادة الأعمال وإنشاء الشركات الناشئة   نظمت  شركة  » Wiki Startup    » يوم 15  ديسمبر 2022  الحفل الختامي لبرنامج Startup Nest     تحت عنوان : يوم العرض.
ويعتبر »Startup Nest » ثمرة التعاون بين  » Wiki Start Up  » والمنظمة غير الحكومية  » Spark   »  و » UGFS NA    » .وهو برنامج للتسريع والمرافقة المشخصنة  للشباب  حاملي المشاريع في الهيكلة وإدارة مشاريعهم وتكوين  فرقهم والمرافقة الفنية والتوجيه. وتقوم وزارة الشؤون الهولندية بتمويل هذا المشروع.
وبعد  نسخة  عام 2021 التي كانت ثرية و شاملة  وتم  خلالها اختيار 14 شركة ناشئة خضعت إلى مرحلة حضانة قطاعية من خلال  مرافقة شاملة  ومشخصنة  موجهة  حول  مختلف الدورات التكوينية والأنشطة أصبح  البرنامج الآن  في  مستوى أعلى وأرقى  حيث انتقل من برنامج للحضانة  إلى مرحلة ما قبل التسريع.
أما في نسخته الجديدة لعام 2022  فإن البرنامج قام بتجديد نفسه وأدمج مكونات جديدة في عرضه من أجل تلبية الاحتياجات الخاصة لرواد الأعمال الشباب الطموحين الذين يعتزمون اغتنام هذه الفرصة النادرة لإيجاد طريقهم إلى النجاح.
وعلى هذا الأساس  وفي إطار هذا البرنامج  في نسخة 2022   تم اختيار 14 شركة ناشئة من أصل 206  شركة مترشّحة  من قبل لجنة تحكيم صارمة ومكوّنة  من خبراء يتمتعون بالكفاءات اللازمة. وقد قامت هذه الشركات الناشئة الفائزة بتقديم عروض لمشاريعها بحضور المستثمرين الرئيسيين وشركاء البرنامج.
* 8 قطاعات  نشاط  معنيّة
 خلال النسخة الماضية من البرنامج  كان الاهتمام بمجالين فقط .  لكن تم في هذه النسخة الحالية  ( 2022 )  توسيع البرنامج  ليشمل 8 قطاعات من النشاط مع حلول ترتكز على التكنولوجيا  وهي Healthtech  و Mobility و Agritech   وتكنولوجيا السفر (Travel Technology )  واقتصاد GIG   والفن   والحجز  (Booking )   و SaaS.
ويقدم Startup Nest برنامج ما قبل التسريع المخصص بالكامل للتطوير التكنولوجي في جميع القطاعات  المدمجة ويضع على ذمة الفائزين العديد من  الحلول والميزات.
وبهذه الطريقة ستتمكّن الشركات الناشئة المختارة  من الاستفادة من التكوين  الذي يقوم به  حوالي ثلاثين خبيرا بتكليف من Wiki Startup. وتستغرق كل دورة لما قبل التسريع 4 أشهر وتتكون من 19 دورة تدريبية مشتركة و 10  حصص من  الدعم والمرافقة الفردية لكل شركة ناشئة وحدثين لتحدي الخبراء.
وبالإضافة إلى ذلك وفي إطار الأفضل دائما يمكن للشركات الناشئة أن تقترح بنفسها دورات تدريبية  أكثر استهدافا وأكثر ملاءمة لها. كما يمكن لهذه الشركات جلب  خبراء لضمان التكوين   الخاص بها   بتمويل حصري من Wiki Startup.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن  من بين 14 شركة ناشئة مختارة سيتم الاختيار  أيضا على 7 منها  من قبل لجنة الاستثمار  » UGFS-NA    » وستستفيد  هذه الشركات السبع من   بطاقة استثمار تتراوح  بين  50  و 150 ألف دينار.
ودون أدنى شك هناك العديد من الميزات  الأخرى   التي نجد ضمنها  الدعم اللوجستي للمشاريع  القادمة من  الجهات  ودعم وتشجيع  النساء رائدات الأعمال   والمرافقة   السريعة   على طريقة  » one to one    »   مع جزء مشترك للموضوعات المستعرضة   وقسيمة أعمال بقيمة 2500 دينار تونسي لكل شركة ناشئة ( صالونات وشراء تجهيزات وخدمات ) و5000 دولار كقرض AWS يستخلص على عامين  وعام من المرافقة الفنيّة AWS  بمبلغ 1500 دولار دون اعتبار المرافقة والدعم من أجل تحسين المستوى ونيل الشهائد المطلوبة .
 وفي خلاصة القول يمكن التأكيد أن هذا البرنامج  سيساهم بلا شك   في خفض معدل البطالة  في صفوف  الشباب التونسي ويشجع على تنمية القطاع الخاص من خلال مرافقة موجّهة  وتحسين الوصول إلى التمويلات  والأسواق  والتعهدات بإنشاء شركات صغرى ومتوسطة واعدة.

محمد خليل

Facebook Comments
pub-6071570422139658