(CSIS)الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تنظم النسخة الرابعة من سلسلة الأمن السيبراني والابتكار

186
نظمت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية (ANSI) النسخة الرابعة من سلسلة الأمن السيبراني والابتكار (CSIS) بعنوان « بناء فضاء إلكتروني قوي من أجل حياة رقمية آمنة »، والذي عقد في 16 سبتمبر 2022 بنزل موفنبيك قمرت بالعاصمة.
وتناول كلمة الإفتتاح كل من المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية السيد ياسين جميل، ونائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوي لمنطقة شمال افريقيا السيد عدنان بن حليمة.
ومثل هذا المؤتمر، الذي أثثه العديد من خبراء الأمن المعلوماتي المحليين والدوليين، فرصة لمناقشة أحدث سياسات وإجراءات الأمن السيبراني المعتمدة على الصعيد العالمي لحماية الفضاء السيبراني واستكشاف قدرة الوسائل التكنولوجية الجديدة على تقديم خدمات أفضل بتكاليف منخفضة.

وخلال كلمته، شارك السيد ياسين جميل الحضور رؤية تونس فيما يتعلق بالتصدي للتهديدات السيبرانية في المنطقة، كما استعرض تجربة الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية في مراقبة وتحليل الأنشطة الخبيثة بهدف تعزيز مستوى أمن المؤسيسات والبنى التحتية التونسية. وقال: « إن استخدام التكنولوجيات يجلب الفرص والمخاطر على حد سواء، إذ تقترن مصادر انعدام الأمان اليوم بالترابط بين ملايين الأجهزة. لذلك يجب علينا اعتماد نهج استباقي وفعال للأمن السيبراني يشمل جميع الجهات الفاعلة داخل الفضاء السيبراني « .
وإنخرط متحدثون من جميع أنحاء العالم في هذه النقاشات قصد مشاركة تجارب بلدانهم في مجال الأمن السيبراني. حيث تم التطرق إلى عدة مواضيع؛ لا سيما تهيئة البنى التحتية للتصدي للتهديدات السيبرانية وتنفيذ خطط الطوارئ، فضلا عن الشراكات مع هياكل البحث الأكاديمي والقطاع الخاص للتعامل مع نقص الكفاءات في هذا المجال.
وفي هذا السياق، شدد الخبراء على ضرورة ترسيخ ثقافة الأمن السيبراني مع زيادة الوعي الفردي بالحذر الواجب اتخاذه في مواجهة الخدمات الإلكترونية على شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
وكان هذا الحدث مناسبة لإنشاء منصة مشتركة لخبراء الأمن السيبراني في المنطقة لمناقشة الاستراتيجيات وخلق بيئة آمنة.
محمد خليل
Facebook Comments
pub-6071570422139658