سوق الكربون بتونس: التحديات والفرص

58
يستعرض العدد الثامن من نشــرية التغيــرات المناخيــة (جويلية – سبتمبر 2022) أبرز أخبار المناخ في تونس خلال الثلاثية الثالثة من السنة الحالية، مع التركيز على المسائل الرئيسية المتعلقة بالتحديات التي يفرضها التغير المناخي والخطط والبرامج التي تنفذها بلادنا للتأقلم مع هذه الظاهرة والتخفيف من آثارها الكارثية على البيئة وعلى القطاعات الاقتصادية كافّة. 
وفي هذا السياق، تسلط النشرية الضوء على ملف سوق الكربون في تونس في إطار تنفيذ المـادة السادسـة مـن اتفـاقية باريـس حـول المنـاخ وتحدد مفهومه وتبرز آليات التعاون بين البلدان المنصوص عليها في هذه المادة من أجل تحقيق المساهمات المحددة وطنيا الخاصة بها كما تسرد على وجه التحديد الإجراءات التي اتخذتها تونس في مجال سوق الكربون.
ومن ناحية أخرى، تستعرض النشرية التي تصدرها وزارة البيئة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ أهمّ الأنشطة المسجلة على المستوى الوطني خلال الثلاثية المنقضية في مجال المناخ، ومنهــا بالخصــوص الجهود المبذولة لإعداد تقرير التحديث الثالث لفترة السنتين بتونس (BUR3)، وفقا لمقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، فضلا عن مشاركة المجتمع المدني في تحيين مشروع مجلة البيئة.
وتفتح النشرية كما جرت العادة أعمدتها لأبطال المناخ من الشباب من خلال نشر مقابلة مع رواء الكافي التي انخرطت بفعاليّة لافتة في الأنشطة البيئية وخاصة منها المتصلة بمواجهة تغير المناخ.
وعلــى الصعيــد الدولــي، تقدم نشـرية التغيـرات المناخيـة تقارير عن عدد من الأنشطة المتعلقة بالإعداد لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين المنعقد في شرم الشيخ من 8 إلى 18 نوفمبر 2022 وكذلك المتعلقة بالتمويل المناخي.
محمد خليل
Facebook Comments
pub-6071570422139658