إمكانات جديدة للتكنولوجيا القابلة للارتداء لحل مشاكل النوم الشائعة

تشير دراسة نشرتها مجلة « سليب هيلث » الطبية الصادرة عن مؤسسة النوم الوطنية في الولايات المتحدة، أنه يمكن استخدام ساعة جالكسي Watch4 لقياس توقف التنفس أثناء النوم. ووجدت الدراسة ذاتها أن أجهزة التتبع القابلة للإرتداء، بما في ذلك الساعة ذاتها، كانت دقيقة في قياس مستويات الأكسجين بشكل مستمر لدى المرضى، ما أتاح للباحثين فحص توقف التنفس في أثناء النوم من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الجهاز القابل للارتداء.

وتالياً نظرة عامة عن الدراسة:
  • قارن فريق مشترك في مركز سامسونج الطبي وسامسونج للإلكترونيات قياسات « عامل التشبع بالأكسجين » باستخدام ساعة جالكسيWatch4 مع طرق تتبع النوم التقليدية، بما في ذلك قياس نفس العامل الخاص بتخطيط النوم ومستويات انقطاع النفس أثناء النوم، وهي العوامل ذاتها التي يعتمد عليها المتخصصون في طب النوم.
  • راقبت الدراسة 97 بالغًا يعانون اضطرابات النوم، وتتراوح أعمار العينة من 13 إلى 44 عامًا. حيث تم تشخيص معاناة المشاركين من انقطاع النفس الانسدادي النومي العادي أو المعتدل أو المتوسط أو الشديد.
كيف تقوم ساعة جالكسي Watch4 الأكسجين بقياس عامل التشبع بالأكسجين في الدم ؟

 

  • تم استخدام وحدة مقياس النبض الانعكاسي لـساعة سامسونج الموجودة على الجانب السفلي من الجهاز القابل للارتداء، والتي تلامس الجلد مباشرة لقياس مستويات عامل التشبع بالأكسجين في الدم.
ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي؟
  • هو أحد اضطرابات النوم الشائعة، وتشير التقديرات إلى أنه يصيب 38% من الأشخاص البالغين. ويقصد به عمومًا انسداد مجرى الهواء العلوي المتكرر في أثناء النوم، ما يؤدي إلى عدم تشبع الأكسجين، والاستيقاظ المتكرر، وزيادة النشاط الودي.
  • تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 50% من الرجال و 25% من النساء في منتصف العمر يعانون مشكلة انقطاع التنفس في أثناء النوم، وتتراوح الحالات بين المتوسطة والشديدة.
محمد خليل