أفكار تحتفل بنجاح برنامج احتضانها لعدد من المشاريع الناشئة

272
احتفلت حاضنة المؤسسات الناشئة  » أفكار » ، يوم الخميس 1 سبتمبر 2022 ، بنجاح برنامج احتضانها لعدد من المشاريع الناشئة و التي تهدف الى تقديم حزمة من الخدمات المتخصصة في مجال تطوير الأعمال الإبداعية لرواد الأعمال والمبدعين في تونس . 
 تسعى « أفكار » حاضنة المؤسسات الناشئة للابتكار الاجتماعي إلى تحفيز الابتكار الاجتماعي والثقافي والإبداعي من خلال دعم و تطوير رواد الأعمال من أجل تطوير مشاريعهم في تونس 
كما تهدف بالدرجة الأولى إلى احتضان أفكار مشاريع وشركات ناشئة تونسية في كافة الاختصاصات والمجالات من خلال تزويدها بحزمة من الخدمات والموارد مثل التسويق والاستشارات والتدريب والتمويل.
و تعمل الحاضنة من ناحية أخرى إلى تقليل البطالة وتنمية الاقتصاد في تونس ، حيث يهدف البرنامج إلى دعم المبتكرين انطلاقا من مرحلة التفكير وحتى الإطلاق في غضون 6 أشهر فقط من خلال برنامج مجاني يركز على تطوير ملفات تعريف رواد الأعمال واكتساب المهارات التقنية لريادة الأعمال. 
كما يعتمد برنامج حاضنة المؤسسات الناشئة « أفكار » على الدعم الجماعي من خلال ورشات للعمل والتدريب بفضل فريق متنوع و متعدد التخصصات. يعتمد الدعم الجماعي على شبكة كبيرة من الخبراء الشركاء لتدريب المحتضنين على عروض القيمة الخاصة بهم ، والتحقق من صحة نماذج أعمالهم ، وتطوير علاماتهم التجارية ، ومواردهم المالية ، واستراتيجيات الإطلاق. يتيح لهم برنامج الحضانة خلال 6 أشهر أن يكونوا مستعدين لجمع الأموال من المسرّعات وصناديق الاستثمار في بيئة ريادة الأعمال في تونس وخارجها. مهمة أفكار انطلقت بهدف دعم 125 من رواد الأعمال التونسيين ، من خلال تقديم دعم الأعمال والتمويل في حزم الخدمات لأفضل المشاريع. كما تهدف أفكار إلى دعم مراكز الابتكار في المناطق لتمكين إطلاق برامج الحضانة في المناطق. 
دعمت أفكار للمؤسسات الناشئة بعد 3 سنوات 264 مشروعًا و
Fellows 450
، 56٪ منهم رجال و 44٪ نساء . كما قامت أفكار أيضًا بتمويل 54 مشروعًا ولديها 42 رائد أعمال محتضنون في مراكز .
كما مولت أفكار أيضًا 54 مشروعًا ولديها 42 رائد أعمال محتضنون في مراكز ابتكار إقليمية موزعة على 7 مناطق في تونس: نابل ومدنين وجندوبة وسوسة والمنستير وصفاقس وسيدي بوزيد.
و بفضل أفكار ، ظهرت 131 شركة ناشئة وتم تصنيف 63 شركة ناشئة. تستمر المغامرة و تواصل أفكار إنجاز مهمتها ولكن بتركيز جديد ومشاريع إستراتيجية مثل الابتكار المفتوح واحتضان رائدات الأعمال في المنطقة وريادة الأعمال الخضراء.
محمد خليل
Facebook Comments
pub-6071570422139658