حلول هواوي للخدمات المالية للمتخصصين في القطاع خلال ورشة عمل بالشراكة مع المجلس المصرفي والمالي

نظمت شركة هواوي تونس بالتعاون مع المجلس المصرفي والمالي ورشة عمل تناولت موضوع « يوم قطاع الخدمات المالية (FSI) من هواوي » وذلك في 08 فيفري 2023 في نزل لايكو بالعاصمة.
ومثل الحدث فرصة لعرض مبادرات هواوي الاستراتيجية التي تهدف إلى تحويل المؤسسات المالية إلى شركات مرنة تعتمد إعتمادا كليا على النظام البيئي الرقمي.
وأعلنت هواوي في هذا السياق عن ثلاث مبادرات إستراتيجية في القطاع المالي:
– تشجيع المؤسسات على اعتماد تقنيات السحابة الأصلية والمبتكرة بشكل كلي. وذلك من شأنه أن يوفر البنية التحتية المثلى لتسريع التقارب الرقمي والذكي وإنشاء منصة مرنة.
– تعزيز الرقمنة في جميع سيناريوهات القطاع. وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين نقل البيانات بطريقة آمنة وإطلاق العنان لقيمة البيانات الوصفية وتعزيز الشمول المالي.
– تجميع منتجات مختلف البرمجيات كخدمة (SaaS). حيث سيسمح ذلك بإنشاء نظام بيئي شامل لجميع السيناريوهات وتمكين اعتماد الخدمات المالية بناءا على هذه السيناريوهات.
وبهذه المناسبة، أفاد Chengxi LI، المدير التجاري لشركة هواوي في مجموعة هواوي لأعمال المؤسسات EBG خلال كلمته الافتتاحية، بأن التنقل والتكنولوجيات المالية يغيران بسرعة توقعات الحرفاء وسلوكياتهم. كما أنهم يكسرون الحواجز القطاعية في القطاع المالي، على نحو يقلص الحدود الفاصلة بين الإنترنت والاتصالات والخدمات المالية.
وأضاف أن هذه باتت تشكل حقبة مفصلية في القطاع المصرفي، وأصبحت سبل التصدي للتحديات التي تفرضها هذه التغييرات أولوية استراتيجية.
ومن جانبها أوضحت السيدة منى سعيد قطوف، مندوبة الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، خلال تصريح إعلامي حول اهمية الحدث بالنسبة للمصرفيين: « اليوم، بات تسريع الرقمنة موضوعا في غاية الأهمية بالنسبة لنا. فقد أدركنا بعد جائحة كورونا مدى أهمية التحرك نحو الرقمنة ليس لعصرنة عروضنا للمنتجات والخدمات المصرفية فحسب ولكن أيضا من أجل زيادة معرفتنا بالحرفاء. ونحن قادرون بفضل التكنولوجيا الرقمية على تقديم منتجات وخدمات متنوعة لحرفائنا دون انقطاع، على مدى 24 ساعة وكامل أيام الأسبوع. تتمتع هواوي بخبرة واسعة في هذا المجال من خلال المنتجات المبتكرة بفضل التقنيات الجديدة التي تتيح لنا الابتعاد التام عن العرض التقليدي للمنتجات والخدمات المصرفية. وبالتالي فهي طريقة لتحسين الشمول المالي والتعامل مع أهداف جديدة. وأضافت أن هذا الملتقى يمثل فرصة للحديث عن البيانات وتخزين البيانات، وهو مجال تعتبر هواوي طرفا رئيسيا فيه ورائدة عالميا.
وبهذه المناسبة، سلط السيد قيس حمودة، مدير قطاع الخدمات المالية، الضوء في كلمته على « تسريع الرقمنة المالية ». وقال إن الوضع ملائم للمؤسسات المالية في تونس لتسريع تحولها الرقمي. وذلك في ظل أحدث الاتجاهات من عمالقة تكنولوجيا المعلومات والتغيرات الطارئة على أنماط إستهلاك الحرفاء، وفي سبيل تقديم منتجات وخدمات مبتكرة.
حديثنا اليوم حول منصة « SuperApp » التي توفر جميع الخدمات على منصة واحدة، وتتيح استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة المخاطر والتطابق وتحليل سلوك الحرفاء وإنشاء وكالات ذكية جديدة وتقنية البلوكتشين وإنترنت الأشياء لإدارة الأصول والدفع عبر الهاتف المحمول وبالطبع خدمة السحابة… كل هذا أصبح ممكنا بفضل الحلول المقدمة من هواوي وشركائها، وهو ما أتاح زيادة حصص السوق وتقليل التكاليف والمخاطر.
ومن جانبه، أشار السيد يوسف بوكار الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا Datacom Solutions – مجموعة هواوي شمال إفريقيا لأعمال المؤسسات، لدى تقديمه مداخلة حول الانتقال إلى الرقمنة بطريقة أسرع مع الجيل الجديد (الشبكة الذكية. محفظة منتجات هواوي) الى ان حل Huawei FinTech يوفر خدمات مالية مريحة وشاملة للأفراد والمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة وأندرويد وiOS. وباختصار، بمجرد وجود إشارة اتصال عبر الهاتف المحمول فإن الخدمات المالية تكون متاحة. ومن خلال تقنيات الاتصالات المتنقلة والمنصات الرقمية، يبني هذا الحل نظاما بيئيا جديدا للخدمات المالية الرقمية. ويمكّن هذا النظام البيئي الشركاء من تطوير تطبيقات لمختلف القطاعات، مما يهيئ قاعدة صلبة للخدمات المالية الرقمية في كل مكان.
وأورد أن ذلك لا يحسن الخدمات الرقمية عبر القطاعات فحسب، بل يسد الفجوة الرقمية بين الصناعات والقطاعات الاقتصادية، وبالتالي يفضي إلى تحسين الإنتاجية عبر المجتمع.
وخلال كلمته، قدم حافظ بن فاخت مدير حلول بروتوكول الإنترنت حل شبكة هواوي Huawei Smart Campus للبنوك. وأوضح أنه بحلول نهاية عام 2020 ، تم اعتماد حل Huawei FinTech من قبل أكثر من 30 مزودا للخدمات المالية الرقمية المرخصة على مستوى العالم بدءا من شركة الاتصالات الكينية M-PESA وشركة bKash في بنغلاديش، وصولا إلى شركة Vodacom في تنزانيا، وشركة Telkomsel في إندونيسيا، وشركة JazzCash في باكستان وشركة KBZPay في ميانمار. وأضاف أن هواوي تواصل توسيع شبكة الشمول المالي الخاصة بها لتزويد المستخدمين بوصول مستدام إلى الخدمات المالية الأساسية، وتعمل في غضون ذلك على جعل حياتهم افضل.
أخيرًا ، أكد السيد كريستوف غرينييه، كبير مسؤولي التخزين الإقليمي في شركة هواوي، أنه في المجال المالي ، تقوم الشركات والأفراد بتخزين المزيد والمزيد من البيانات المنظمة أو غير المنظمة. حيث سجل القطاع المصرفي تسارعا في استخدام تطبيقات الهاتف المحمول مما أدى إلى تدفق البيانات الى البنوك. وارتفع عدد المعاملات في الثانية والدقيقة الواحدة في جميع أنحاء العالم أو حتى داخل البلاد بنسق سريع. ويظل توافر البيانات عبر الإنترنت ونسخها احتياطيًا مهمًا للغاية نظرا لأن الشركة اليوم لا تستطيع تحمل فقدان مركز البيانات أو انقطاع الخدمات لمدة ساعة أو أسبوع. وفي نهاية المطاف تعد الأرشفة من أهم المجالات في رأيي، حتى نقوم بتخزين المزيد والمزيد من المعلومات التي لا ينبغي أن تكون متاحة على نفس الوسيلة. على نحو تكون فيه أرشفة طويلة المدى حيث يجب أن تظل البيانات متصلة بالإنترنت ويمكن الوصول إليها. وما يجب معرفته أنه بحلول عام 2025 تتوقع المؤسسات والحكومات زيادة في سعة التخزين العالمية تبلغ 280 STATE BYTE. وعموما، ستقوم الشركات بإدارة وتخزين المزيد والمزيد من المعلومات. ونتيجة لذلك، فإن شركة هواوي الرائدة في سوق حلول التخزين، تمتلك حلولا مبتكرة تلبي توقعات المؤسسات المالية والأفراد.
محمد خليل